رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : مازن السديري يكشف عن توقعاته حول مستقبل سوق الأسهم خلال الأشهر القادمة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: قال مازن السديري، المحلل الاقتصادي، إنه لا يتوقع أن أزمة كورونا تؤثر على استقرار السوق السعودية، متناولا الحديث عن العديد من الأمور التي تخص الاقتصاد السعودي حاليا.
وأضاف "السديري" في لقائه ببرنامج "الليوان" على قناة روتانا خليجية: في آخر فبراير الماضي ظهر الناتج الصناعي الصيني بشكل مخيف، والمتعارف عليه أنه ما تحت الـ ٥٠ يعد انكماش، والمؤشر الخدماتي هناك نزل لـ ٢٧، وصارت تستورد أكثر ما تصدر.
السوق السعودي تأثر وتابع: عشنا حالة وباء، ما مر علينا هذا الشيء، السوق السعودي تأثر وانعكست الأزمة علينا، أسعار البترول والإنفاق الحكومي وهو مرتبط بأسعار البترول بشكل غير مباشر، هذه كلها تأثرت كمؤثرات على اقتصادنا.
وواصل: الأمر الثالث هو الإجراءات التي اتخذت من أجل سلامة المواطنين انعكست على الاستهلاك وبعض القطاعات توقفت مثل التجزئة والتصنيع والطيران والنقل تعطلت بشكل كامل، وأقل قطاعين تأثرا هما البناء والزراعة.
الأزمة وأسعار الفوائد واستطرد: هناك شركات مرتبطة بالطيران السعودي وقفت التوزيع، الأزمة انعكست على أسعار الفوائد، الناتج المحلي العالمي تأثر ٣ مرات وكان ٣٢٠ ٪، وأصبح الهدف حاليا هو أن الدول لا تسكر، وترفع حجم الديون العالمية، البنوك المركزية ما راح ترفع نسبة الفوائد لا بعد سنتين أو ثلاثة.
وتابع: أي أصول يتم تقيمها بالربح والعائد عليه، قاعدة الأرباح راح تنخفض، السوق السعودي مرتبطة بمشكلة الكورونا عالميا.
وقال: بداية ٢٠٢١، إذا كانت الأمور في الربع الأول جيدة فلن يكون التأثر عالميا كبير، ولكن مشكلة كورونا إذا تأخرت في الربع الثالث والرابع فهنا تحدث المشكلة، السيناريو الأقرب أن يكون الإغلاق فيه انخفض، ويكون المتوسط العالمي ٥٠ أو ٦٠ ٪.
وأضاف: هناك اقتصاد صناعي تصديري في أمريكا، دول شرق أسيا مرتبطة بأوروبا وأمريكا ووارد يتحسنوا، وأنا متفائل ، ممكن حجم الأرباح يتراجع وتنزل المؤشرات إذا ساءت الأمور.
أرباح الشركات وتابع: بالنسبة للشركات السعودية ودقة البيانات، تحسن كثيرا ، المؤشرات اللي طلبت من الشركات تحسنت أكثر، وكنا متقدمين على كثير من دول الخليج، هيئة سوق المال قوية في السعودية، أي سوق مالي يحدث فيه تلاعب.
واختتم: قرار الشركات بتوزيع الأرباح، إذا كان التوزيع النقدي غير مرتبط بحركة أرباح الشركة، فهي تحاول إرضاء المساهمين، لكن إذا كان مرتبط بحركة الأرباح، والأرباح مرتبطة بالتدفقات المالية، فهذا يعطي جودة واستقرار.

arrow up